ترامب ينال الترشيح “الجمهوري” بعدد المندوبين.. وأوباما يصفه بـ”الجاهل”

img

موقع كل العرب انفو: – ترامب ينال الترشيح “الجمهوري” بعدد المندوبين.. وأوباما يصفه بـ”الجاهل

أحبط رجل الأعمال الأميركي المثير للجدل، دونالد ترامب، اليوم الخميس، آمال جميع من تبقى من المعترضين الجمهوريين على تمثيله لحزبهم في انتخابات الرئاسة، وذلك بارتفاع عدد المندوبين المؤيدين له من أعضاء مؤتمر الحزب المقرر عقده في ولاية أوهايو في يوليو/تموز المقبل إلى ما يتجاوز الرقم المطلوب، وهو 1237 مندوباً من بين 2473 هم كامل أعضاء المؤتمر.

وبحسب آخر إحصاء أجرته وكالة أسوشييتد برس الأميركية لمجموع عدد المندوبين المنتخبين والكبار الذين أعلنوا تأييدهم المسبق لترامب، فقد بلغ إجمالي العدد 1238، مع إمكانية حصوله على تأييد 303 مندوبين إضافيين من الولايات المتبقية، المقرر أن تجري فيها التصفيات النهائية في آخر “ثلاثاء كبير” من الانتخابات التمهيدية في السابع من يونيو/حزيران المقبل. 

وبحصول ترامب على أكثر من نصف العدد الكلي من المندوبين، يكون قد عزز من موقفه مسبقاً في مؤتمر الحزب، بحيث أصبح من الصعب، إن لم يكن مستحيلاً، تحدي إرادة الناخبين تحت أي عذر من جانب قيادات الحزب الجمهوري.

وينتظر مراقبون أن يعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، باول راين، بصفته من كبار قيادات الحزب الجمهوري، تزكيته لترشيح ترامب قبيل حلول موعد مؤتمر الحزب، لقطع الطريق أمام أي محاولات للانشقاق أو تحدي ترامب أثناء مؤتمر الحزب، بما قد يجبره على خوض الانتخابات الرئاسية كمستقل، وهو ما يخشى الجمهوريون حدوثه.

وفي سياق متصل، أعلن راين أنه أجرى محادثة وصفها بالجيدة مع دونالد ترامب، لكنه لم يعلق على إمكانية فوز الأخير بترشيح الحزب.

ومن الناحية النظرية، فإن نتائج الانتخابات التمهيدية التي حاز فيها ترامب على الأغلبية في عدد المندوبين غير ملزمة لقيادات الحزب، ولكنها كافية لترجيح كفته في حال إحالة أي خلاف للتصويت. ولا تمنع القوانين الحزبية أي قيادي جمهوري لم يشارك في الانتخابات التمهيدية من ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية، ولكن الطامحين في الترشيح كانوا يأملون في عدم حصول ترامب على العدد المطلوب، ليعتبروه مبررا أخلاقيا لتحديه أو رفض ترشيحه أثناء المؤتمر.

الكاتب admin

admin

صاحب الموقع arabvb.net صاحب منتدى كل العرب انفو arabvb.net/vb

تعليق واحد على “ترامب ينال الترشيح “الجمهوري” بعدد المندوبين.. وأوباما يصفه بـ”الجاهل””

التعليقات مغلقة

%d مدونون معجبون بهذه: