تفاصيل الاتصال المتوتر بين لافروف وكيري حول سوريا
تفاصيل الاتصال المتوتر بين لافروف وكيري حول سوريا
التعليقات : 0
بتـاريخ : 04 أكتوبر 2016
الزيـارات: 1
بقـلم: admin

تفاصيل الاتصال المتوتر بين لافروف وكيري حول سوريا

1

موقع كل العرب انفو,وصف الكرملين اليوم التصريحات الأخيرة للخارجية الأميركية حول التهديد الإرهابي لروسيا بسبب العملية الروسية في سوريا بـ”التصريحات غير الملائمة”. وأشار الكرملين إلى أنّ واشنطن “فشلت” في الفصل بين الإرهابيين والمعارضة في سوريا الذي إلتزمت به بموجب اتفاق وقف إطلاق النار. وأكد الكرملين أن موسكو تأمل أن تنفذ واشنطن كامل التزاماتها، “وهو ما لا يحصل حالياً”، مشدداً على اهتمام موسكو بالتعاون مع واشنطن حول سوريا. ومن جهة أخرى اعتبر الكرملين أن الوضع في سوريا ما زال طارئاً وأنّ الوضع في حلب كارثي “وواشنطن عاجزة على التأثير”.

وكانت ردت الخارجية الروسية على التهديدات الأميركية بوقف التعاون بين البلدين حول سوريا بقولها “إنّ اتهامات أميركا لروسيا بإفشال الاتفاقيات حول سوريا تعد فرضا للنهج الانفرادي ونحن لن نقبل بذلك”.
وأضافت الخارجية الروسية  أنّ تصريحات واشنطن عن وقف التعاون مع روسيا في سوريا هي سياسة تهديد وابتزاز، وأشارت إلى أنّ أميركا بتشكيكها في الاتفاقيات مع روسيا لا تطمح لحل الأوضاع في حلب، ولا يمكن التوصل لحل واستقرار في سوريا على أساس هذه التصريحات. وكانت واشنطن قد هددت موسكو بتعليق التعاون معها حول سوريا إذا لم توقف الأخيرة عملياتها العسكرية في حلب.
من جهته وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح له لوكلة نوفوستي الروسية تصريحات واشنطن عن تعليق التعاون مع روسيا بشأن سوريا بأنها عبارة عن سياسة تهديد وابتزاز، مضيفاً أن “هذه السياسة تستهدف فرض حلول تروق لواشنطن ووكلائها علينا”، وأشار إلى أنه “من المستحيل التوصل إلى تسوية واستعادة الاستقرار على مثل هذا الأساس، وأن لروسيا مواقف ومبادئ خاصة بها”.
وأضاف ريباكوف “الأمريكيون بعد فشلهم مراراً في الوفاء بالتزاماتهم في إطار الاتفاقات التي أصبحت معروفة بكامل بنودها تقريباً، بدأوا بتصوير الوضع وكأن الجانبين الروسي والسوري هما من يتصرف بصورة تثير تساؤلات حول مواصلة التعاون والعمل المشترك”، وأكدّ أن موسكو ترفض الاقتراح الأميركي بهدنة من 7 أيام في حلب.
وفي بيان صحفي أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أنّ وزير الخارجية سيرغي لافروف تلقى اتصالا من نظيره الأمريكي جون كيري، وشدد لافروف فيه على “ضرورة تنفيذ الولايات المتحدة تعهداتها القديمة حول فصل مجموعات المعارضة السورية المدعومة من واشنطن عن التنظيمات الإرهابية، وقال “إن أي تواطؤ مع المتطرفين هو أمر غير مقبول”.
وبحسب الخارجية الروسية فإنّ لافروف لفت انتباه كيري خلال الاتصال الهاتفي بينهما إلى مسألة “كشف قادة ميدانيين تابعين لجبهة النصرة على وسائل الإعلام عن تلقيهم دعماً خارجياً بما في ذلك إمدادات بأسلحة أميركية، وقول زعيم المعارضة المدعومة من الغرب رياض حجاب أن جبهة النصرة ليست منظمة إرهابية”.

وقبل قليل ذكرت وزارة الخارجية أنّ المتحدثة باسمها ماريا زاخاروفا ستعقد مؤتمراً صحفياً عند الساعة 3.00 بعد الظهر بتوقيت القدس الشريف يتناول آخر التطورات فيما يخص الأزمة السورية.

 

قيم الخبر :

انشر الخبر على :

شارك برأيكك و اكتب تعليقك

إكتب تعليقك

عدد المواضيع: 408

عدد التعليقات: 10652

المتواجدون الان: 159  

جميع الحقوق محفوظة لموقع كل العرب انفو