مصر.. إحالة ملفات 13 متهما لمفتي الجمهورية

مصر.. إحالة ملفات 13 متهما لمفتي الجمهورية

1

موقع كل العرب انفو : –  قضت محكمة مصرية، السبت 30 يوليو/تموز، بإحالة ملف 13 متهما إلى مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم، وتحديد جلسة 24 سبتمبر/أيلول المقبل للحكم.

وحكمت المحكمة بالإعدام على المتهمين على خلفية إعادة محاكمتهم بتهم بينها قتل ضابط كبير بمدينة كرداسة غربي العاصمة المصرية، في سبتمبر/أيلول 2013، وفق مصدر قضائي.

وأوضح المصدر أن محكمة شمال القاهرة والمنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بمدينة أكتوبر (غربي القاهرة)، قررت إحالة أوراق 13 متهما بقتل اللواء نبيل فراج في سبتمبر/أيلول 2013 لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي في إعدامهم، وحددت جلسة 24 سبتمبر/أيلول للنطق بالحكم في القضية المتهم فيها 23 شخصا.

وأشار إلى أنه وعقب صدور الحكم لن تتبقى إلا درجة طعن واحدة أمام محكمة النقض، وفي حال قبوله ستتصدى النقض للنظر في القضية، وفق ما ينص عليه القانون المصري. وفي حال الرفض، سيكون الحكم نهائيا.

وتعود القضية إلى سبتمبر/أيلول 2013، إثر اقتحام قوات من الشرطة والجيش المصري مدينة كرادسة غربي العاصمة المصرية لضبط عدد من المتهمين في “قضايا عنف”، وأسفرت العملية عن مقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة وإصابة 9 من أفراد الجيش والشرطة.

ووجهت النيابة العامة اتهامات إلى 23 شخصا تتعلق بعضها بقتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فى قتل ضباط وأفراد شرطة، وحيازة أسلحة نارية وذخائر وارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، بالإضافة إلى إنشاء وإدارة جماعة خارج القانون.

وقد أصدر القضاء المصري، في أغسطس/آب 2014، حكما بإعدام 12 شخصا من بين 23 متهما في القضية، كما قضت بالسجن المؤبد على 10 متهمين وبراءة واحد. ثم قبلت محكمة النقض في فبراير/شباط الماضي الطعن المقدم من 12 متهما حضوريا في القضية، وكررت إعادة النظر في القضية مرة أخرى أمام محكمة جنايات جديدة.

وأعادت محكمة شمال القاهرة، في يناير/كانون الثاني 2016، النظر في القضية مرة أخرى. وفي 26 أبريل/نيسان، أحالت المحكمة قرارها للمفتي للبت شرعيا بإعدام 13 شخصا من بين 23 متهما.

والإحالة للمفتي في القانون المصري استشارية يمكن لهيئة المحكمة الأخذ بها أو رفضها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.