مصر.. عشرات القتلى والجرحى في هجوم على أقباط بالمنيا

Security guards stand near the site of an attack that killed at least 26 people in Minya, Egypt May 26, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

 

موقع كل العرب انفو : لقي 28 شخصا مصرعهم، وأصيب 24 آخرون، في هجوم مسلح على حافلة تقل أقباطا في محافظة المنيا بصعيد مصر، صباح الجمعة، ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عقد اجتماع أمني مصغر لبحث تداعيات الهجوم الذي أثار موجة إدانات في الداخل والخارج.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، في صفحتها على فيسبوك، أن الهجوم نفذه مسلحون مجهولون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي.

وأكدت وزارة الصحة أن عدد القتلى 28، والجرحى 24.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الدامي، لكن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن هجمات استهدفت كنائس في مصر منذ أواخر العام الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن المكتب الإعلامي للرئيس، أن السيسي “يتابع عن كثب الموقف الأمني بالبلاد، كما وجه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرعاية المصابين”.

وقال مصدر كنسي في المنيا إن البابا تواضروس الثاني يتابع الحادث مع أربعة أساقفة في محافظتي المنيا وبني سويف التي جاء منها عدد من الضحايا لزيارة الدير.

 وتحدث مستشار لوزارة الصحة، في وقت سابق، إلى قناة النيل للأخبار، إحدى قنوات التلفزيون المصري، قائلا إن هناك عددا كبيرا من الأطفال بين الضحايا.

وكان 45 شخصا على الأقل قد لقوا حتفهم في تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين للأقباط الأرثوذكس في مدينتي الإسكندرية وطنطا في أبريل، في أحد السعف، وأعلن حينها فرض حال الطوارئ لمدة 33 أشهر.

وفي ديسمبر أودى تفجير انتحاري استهدف كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة بحياة 29 شخصا.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجمات الثلاثة، وأعلن أنه يستهدف المسيحيين المصريين.