ماذا نعرف عن القرية التركية التي يتحدث سكانها لغة المسيح؟

النص الذي تشكل أمامي يشبه العربية الا أنه ليس كذلك أو ليس بالضبط. إنه سُرياني والسُيريانية احدى اللهجات الآرامية القديمة.


رسم يجسد ثلاثة ملوك في كنيسة سانت أبولينار نوفو

كل العرب انفو الاخباري: –

قبل ثلاثين عاماً، كان هناك نحو خمسين ألف مسيحي يعيشون في جنوب شرقي تركيا ويتحدثون بإحدى لهجات اللغة الآرامية وتُعرف بأنها لغة المسيح.

الآن تقلص العدد إلى ألفين وخمسمئة شخص فقط.، الزميل جيرمي بريستو زار المنطقة وتحدث الى أحد أبرز الشخصيات فيها وعلم منه أن الملوك الثلاثة (الذين ورد ذكرهم في الأناجيل حيث قاموا بزيارة مريم العذراء بعد وضعها للمسيح عيسى حاملين معهم ثلاث هدايا) قد يكون عددهم في الواقع اثني عشر.

جلس العمدة حبيب إلى طاولته مرتدياً قميصاً أنيقا بعد أن كان قد نزع للتو ملابسه الخاصة بالمزرعة. يبدو رجلا لطيفا في الخمسين من عمره إلا أنه قادر على تشكيل حروفه بهدوء: إنه الوصي على لغةٍ تحتضر.

يغمس قلمه في محبرة، يتوقف للحظات ثم يبدأ في الكتابة. تتحرك ريشة الكتابة من اليمن لليسار لترسم بلونٍ أسود أنيق خطوطاً ورموزاً بعضها رأسي وبعضها مائل والبعض الآخر أفقي مع جمالية خاصة في النهاية. ويعمد حبيب إلى وضع مثلثات أحياناً ودوائر أحياناً أخرى وفي بعض الأحيان يزين الحروف بنقطة لتحويلها لحروف ساكنة.

نص مكتوب باللغة الآرامية
حبيب يكتب باللغة الآرامية (اللهجة السريانية).

النص الذي تشكل أمامي يشبه العربية الا أنه ليس كذلك أو ليس بالضبط. إنه سُرياني والسُيريانية احدى اللهجات الآرامية القديمة.

%d مدونون معجبون بهذه: