دي ميستورا يدعو لحماية المدنيين في حلب

موقع كل العرب انفو :

طالب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورابحماية المدنيين في شرقي حلب، في وقت  حذر فيه المجلس المحلي بحلب من أن آلاف المدنيين يواجهون “الإبادة” إذا لم تفتح ممرات آمنة لإنقاذهم.

ودعا دي ميستورا جميع الأطراف إلى توفير المأوى والمساعدات الإنسانية للمدنيين في حلب، لافتا إلى أن هناك نقاشا بشأن انسحاب المسلحين من شرقي المدينة.

وشدد دي ميستورا عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي لبحث التطورات في سوريا مساء أمس على ضرورة أن يبدي النظام السوري رغبته في التوجه إلى جنيف والانخراط في المفاوضات، مشددا على أن “الوقت حان للنظر بجدية في إمكان إحياء محادثات سياسية”.

وأشار إلى أنه يعتزم مقابلة أعضاء من فريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب لبحث الأزمة السورية.

وقبل ذلك دعا مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند الولايات المتحدة وروسيا إلى التوسط لإبرام اتفاق لعمليات إجلاء من المناطق المحاصرة بالمدينة.

وقال إيغلاند في مؤتمر صحفي بجنيف إن “الذين يحاولون الفرار يجدون أنفسهم في مرمى تبادل إطلاق النار والتفجيرات وقد يشكلون أهدافا لقناصة”، مشيرا إلى أن مئات الأطفال والمرضى والجرحى يجب أن يخرجوا من الأحياء الشرقية لحلب.

ووصفت الأمم المتحدة الأوضاع الصحية في شرق حلب بأنها “كارثية”. وفي هذا السياق قال مندوب اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية توفيق شماع إن 1500 شخص يحتاجون للإجلاء الطبي منهم 500 إصاباتهم خطيرة.