ترمب يلتقي عباس في زيارة قصيرة للضفة اليوم

موقع كل العرب انفو,يزور الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الضفة الغربية المحتلة حيث يلتقي الرئيس الفلسطينيمحمود عباس، وينتظر أن يطرح الأخير على ترمب موضوع الأسرى الفلسطينيين الأسرى بسجون الاحتلال، وكان الرئيس الأميركي قال أمس إن العالم بحاجة لجهود جديدة لإحياء السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 توقعات الجانب الفلسطينيين من الزيارة القصيرة لترمب للضفة شبه معدومة، وذلك بناء على التجارب السابقة مع الإدارات الأميركية المختلفة التي قدمت لحد الآن ما لا يقل عن تسع مبادرات بشأن الملف الفلسطيني، ولكنها لم تنجح لأنها اصطدمت بالموقف الإسرائيلي.

وأضاف مدير مكتب الجزيرة أن الرئيس الفلسطيني يدرك أن ترمب يحاول الدفع بمبادرة إقليمية تتضمن في أحد بنودها القضية الفلسطينية، وكان من المتوقع فلسطينيا أن تكون هناك تصريحات أوضح من ترمب بشأن تجميد الاستيطان وهو ما لم يحدث، ويحاول الرئيس الأميركي إقناع الجانبين بتقديم إجراءات لبناء الثقة بينهما تمهيدا لبدء المحادثات السياسية.

زيارة مجاملة
ولقاء ترمب مع عباس سيكون الثالث بينهما في أقل من ثلاثة أسابيع، ويقول مدير مكتب الجزيرة إنه من الواضح أن زيارة ترمب للضفة تأتي في إطار المجاملة وليس للمباحثات السياسية، فمدتها لن تتجاوز أربعين دقيقة.

وتحدث ترمب أمس أثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن “تجدد الجهود الرامية إلى تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، لكنه تجنب الخوض في تفاصيل النزاع، وقال “سمعت أنه أحد أصعب الاتفاقات على الإطلاق، لكن لدي شعور بأننا سنصل إلى حل في نهاية المطاف”.

وكانت آخر جولات المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل التي جرت برعاية أميركية قد انهارت في أبريل/نيسان 20144 بسبب تصلب الموقف الإسرائيلي بشأن القضايا الرئيسية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال مدير مكتب الجزيرة إن الرئيس الفلسطيني سيسلم ترمب رسالة خاصة بشأن الأسرى الفلسطينيين المضربين في سجون الاحتلال تشرح قضيتهم ومطالبهم، وكان عباس التقى أمس الأحد أمهات الأسرى اللائي سلمنه رسالة بخصوص ذويهم.

وأعلنت الشرطة الفلسطينية أمس خطتها المرورية المرافقة لزيارة الرئيس الأميركي لمدينة بيت لحم جنوبي الضفة، وقال متحدث باسم الشرطة إن الخطة تتضمن استنفارا كاملا لكافة عناصر شرطة المحافظة، اعتبارا من عصر أمس الاثنين وحتى انتهاء مراسم الزيارة اليوم لتسهيل حركة المواطنين وتأمين حركة المواكب، كما سيغلق شارع القدس الخليل وشارع المهد أثناء مرور المواكب.

1 thought on “ترمب يلتقي عباس في زيارة قصيرة للضفة اليوم

Comments are closed.