الداخلية السعودية: إعدام 47 شخصا بينهم المعارض الشيعي نمر النمر

الداخلية السعودية: إعدام 47 شخصا بينهم المعارض الشيعي نمر النمر

1

كل العرب انفو : – قالت وزارة الداخلية السعودية إنها أعدمت 47 شخصا السبت بينهم رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر.

وأشارت الداخلية في بيانها، الذي أذاعه التلفزيون السعودي الرسمي، إلى أنهم مدانون بتهم “الإرهاب”، ومعظمهم من المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

وكانت محكمة سعودية قد أصدرت في أكتوبر/تشرين الثاني حكما بإعدام النمر.

وأعربت منظمات حقوقية حينها عن قلقها من أن النمر قد لا يحظى بمحاكمة عادلة.

واستهلت الداخلية بيانها بإيراد آيات قرانية وأحاديث نبوية ثم أسماء الأشخاص الـ 47 وكلهم من حملة الجنسية السعودية.

كما عرض التلفزيون الرسمي مقاطع فيديو لآثار الهجمات التي شنها تنظيم القاعدة في السعودية في السنوات الماضية.

ولخص البيان التهم الموجهة اليهم بثلاث فقرات: الأولى “اعتناق المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة؛ ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة” فضلا عن “الانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية”، وعدد البيان عددا من المواقع التي استهدفت بالهجمات.

وتركزت الفقرة الثانية في لائحة الاتهامات في البيان على “استهداف مقارّ الأجهزة الأمنية والعسكرية، من خلال: تفجير “مبنى الإدارة العامة للمرور” بمدينة الرياض… والتفجيرين اللذين استهدفا مقرّ (وزارة الداخلية)، ومقرّ (قوات الطوارئ) …”.

وكانت التهمة الثالثة “سعيهم لضرب الاقتصاد الوطني، والإضرار بمكانة المملكة وعلاقاتها ومصالحها مع الدول الشقيقة والصديقة، من خلال: اقتحام “القنصلية الأمريكية” في محافظة جدة … واستهداف “مصفاة بقيق” بمحافظة بقيق … والشروع في استهداف عدد من السفارات والقنصليات الأجنبية، والشروع في تفجير “شركة أرامكو السعودية” وعدد من المنشآت النفطية، وتنفيذ عدد من عمليات السطو المسلّح على مصارف ومحالّ تجارية”.

وتقول تقارير إن السلطات السعودية تعتقل مئات المسلحين الإسلاميين بعد سلسلة الهجمات التي شنها مسلحو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في الفترة من 2003 الى 2006 .

وكان تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب توعد، في بيان نشره على الإنترنت مطلع الشهر الماضي، بشن هجمات في السعودية حال تنفيذ سلطات المملكة أحكاما بالإعدام في عدد من السجناء بينهم أعضاء بالتنظيم.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، أعدمت السعودية 151 شخصا على الأقل خلال عام 2015، كثير منهم أجانب أدينوا بتهم تتعلق بالمخدرات.

قيم الخبر :

انشر الخبر على :

شارك برأيكك و اكتب تعليقك

إكتب تعليقك

عدد المواضيع: 408

عدد التعليقات: 10651

المتواجدون الان: 171  

جميع الحقوق محفوظة لموقع كل العرب انفو