الخطة “ب” للجيش الروسي إذا أغلقت تركيا مضيقي البوسفور والدردنيل

الخطة “ب” للجيش الروسي إذا أغلقت تركيا مضيقي البوسفور والدردنيل

1

كل العرب انفو: –كيف سيتمكن الجيش الروسي من الوصول إلى الشرق الأوسط إذا قررت أنقرة إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل اللذين يربطان البحرين الأسود والأبيض المتوسط؟

من المعروف أن تركيا لا تستطيع إغلاق المضيقين قانونيا، وفقا لاتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 في سويسرا.

 وتنظم هذه الاتفاقية مرور السفن في مضيقي البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة، وتنص على عدم حق تركيا في إغلاق مرور السفن خلالهم، إلا إذا كانت تنتمي لدول في حالة حرب مع أنقرة.

ويقول المحلل الروسي دميتري ليتوفكين إنه وفقا للاتفاقية، على تركيا الإبقاء على حركة السفن التجارية من جميع البلدان عبر المضيقين في وقت السلم ووقت الحرب. ومع ذلك، فإن مرور السفن الحربية يختلف بين الدول المطلة على البحر الأسود والدول غير المطلة على البحر. فمع مراعاة إخطار مسبق للسلطات التركية فإنها تسمح بمرور سفن حربية للدول المطلة على البحر الأسود من أي فئة عبر المضيقين في وقت السلم، أما في حالة مشاركة تركيا في الحرب، أو إذا ما رأت أنقرة أن ذلك يهددها بشكل مباشر، فإن لها الحق في السماح أو منع مرور تلك السفن الحربية.

ويخشى بعض الخبراء الروس، أن تستغل أنقرة هذه النقطة في الاتفاقية لتغلق المضيقين في وجه السفن الروسية المتجهة من البحر الأسود إلى البحر المتوسط. وفي هذا الخصوص، قال السكرتير الصحفي للكرملين دمتيري بيسكوف، إن “قواعد حركة الملاحة البحرية عبر أي مضيق يحكمها القانون الدولي – اتفاقية مونترو – وهنا بالطبع نحن نعول على ثبات قواعد حرية الملاحة في المضيقين.”

في نفس الوقت، بين بيسكوف أنه من الصعب التنبؤ بتصرفات القيادة التركية مستقبلا.

قيم الخبر :

انشر الخبر على :

شارك برأيكك و اكتب تعليقك

إكتب تعليقك

عدد المواضيع: 408

عدد التعليقات: 10651

المتواجدون الان: 176  

جميع الحقوق محفوظة لموقع كل العرب انفو